محمد قاسم محمد الخياط

<< أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم >>
نتشرف بانضمامك إلى أسرتنا
منتديات (( محمد قاسم الخياط ))
وإتحافنا بمواضيعك الجميلة والرد على مواضيع الأصدقاء
من خلال تسجيلك في المنتدى

محمد قاسم محمد الخياط

كل ما تتمناه وتحتاجه

من طرف * mohammed * تابعوا ترتيب المنتدى في منتديات احلى منتدى على الرابط http://www.ahlamontada.com/ar/art-culture-and-leisures/collection-13-11.htm

من طرف  mohammed * * افضل المواقع لتحميل ورفع الصور من جهازك http://www.rofof.com او https://servimg.com/upload.php 

المواضيع الأخيرة

» تنزيل برنامج اودين Odin 3.09
الثلاثاء مارس 08 2016, 01:39 من طرف mohammed

» تنزيل برنامج تغيير كلمة ابدأ وتعريب الوندوز resource hacker
الإثنين فبراير 15 2016, 15:19 من طرف mohammed

» تنزيل عملاق المونتاج Ulead VideoStudio 11 plus
الجمعة فبراير 12 2016, 01:29 من طرف mohammed

» اضافة PDF للوورد والبوربوينت والاكسل
الثلاثاء فبراير 09 2016, 17:50 من طرف zozo

» موقع تعاريف لاب توب hp موديل g6-1322
الثلاثاء فبراير 09 2016, 17:49 من طرف zozo

» افضل برنامج لتحميل جميع أنواع الفيديوهات
الثلاثاء فبراير 09 2016, 17:49 من طرف zozo

» Adobe Reader XI 11.0.10
الثلاثاء فبراير 09 2016, 17:48 من طرف zozo

» تحميل سوق موبو ماركت للاندرويد - MoboMarket
الثلاثاء فبراير 09 2016, 17:47 من طرف zozo

» تحميل تعريف طابعة كانون 2900
الثلاثاء فبراير 09 2016, 17:46 من طرف zozo

التبادل الاعلاني

 

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

تصويت


    اعراب اية 28 من سورة آل عمران

    شاطر

    mohammed
    Admin

    عدد المساهمات : 348
    نقاط : 929
    تاريخ التسجيل : 13/08/2009
    العمر : 48
    الموقع : العراق- بغداد

    اعراب اية 28 من سورة آل عمران

    مُساهمة من طرف mohammed في الثلاثاء مارس 27 2012, 22:30


    آية ( 28 ) من سورة آل عمران
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( لا يتَّخذ المؤمنونَ الكافرينَ أولياءَ من دُونِ المؤمنينَ ومن يفعل ذلكَ فليسَ مِنَ اللهِ في شيءٍ إلا أن تتقوا منهم تقاةً ويحذركُمُ اللهُ نفسهُ والى اللهِ المصيرُ ))

    الإعراب
    لا : حرف نهي و جزم

    يتخذ : فعل مضارع مجزوم بـ (لا) وعلامة جزمه السكون

    وحرك بالالطبيعةر التقاء الساكنين.

    المؤمنونَ: فاعل مرفوع علامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه

    جمع مذكر سالم.

    الكافرينَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن

    الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.

    أولياءَ : مفعول ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

    على آخره .

    مــنْ : حرف جر .

    دونِ : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الالطبيعةرة

    الظاهرة على آخره وهو مضاف.

    المؤمنين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابةً عن

    الالطبيعةرة لأنه جمع مذكر سال والجار والمجرورمتعلقان

    بمحذوف حال من الفاعل او من المفعول .

    ومَنْ : الواو واو الاعتراض من اسم شرط جازم في محل

    رفع مبتدأ .

    يفعلُ : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم

    وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل

    ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو).

    ذلكَ : ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب

    مفعول به ( اللام ) للبعد والكاف حرف خطاب.

    فليسَ : الفاء واقعة في جواب الشرط (ليس) فعل ماضٍ ناقص

    واسمها ضمير مستتر يعود على(من).

    مِنَ : حرف جر .

    اللهِ : لفظ الجلالة مجرور بمن وعلامة جره الالطبيعةرةالظاهرة

    على آخره والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال

    لأنه كان في الأصل صفة.

    في : حرف جر .

    شيءٍ : اسم مجرور وعلامة جره الالطبيعةرة الظاهرة على آخره

    والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ليس.

    إلا : أداة استثناء ملغى .

    أن : حرف مصدري ونصب .

    تتقوا : فعل مضارع منصوب ( بأن ) وعلامة نصبه حذف

    النون ، والواو ضمير متصل مبني على السكون في

    محل رفع فاعل والمصدر المنسبك من ان والفعل

    منصوب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان

    بمحذوف في موضع نصب مفعول من اجله .

    منهم : الجار والمجرور متعلقان بـ ( تتقوا ) .

    تقاةً : اسم منصوب مفعول مطلق والمعنى تتقوا اتقاء .

    ويحذِركُمُ : الواو حرف استئناف ( يحذر ) فعل مضارع مرفوع

    لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة

    الظاهرة علة آخره والكاف ضمير متصل مبني على

    الضم في محل نصب مفعول به .

    اللهُ : لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

    الظاهرة على آخره والجملة لا محل لها من

    الإعراب لأنها استئنافية لا محل لها من الإعراب .

    نفسهُ : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة

    الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير

    متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .

    والــى : الواو حرف استئناف ( إلى) حرف جر .

    اللهِ : لفظ الجلالة مجرور بإلى وعلامة جره الالطبيعةرة

    الظاهرة على آخره ، والجار والمجرور متعلقان

    بمحذوف خبر مقدم .

    المصيرُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

    على آخره .





    إعداد وإعراب
    الشيخ
    جعفر محمد السوداني





      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 12:09